الرئيسية
المقدمة
من طبيب العائلة
النفس المطمئنة
من اجل عينيك
الــجــلــد
أحباب الله
الصحة العامة
الطب الباطني
الطب الوظيفي
محاضرات
المفضلة
اتصل بنا
القصور في النمو والترعرع       اضيف هذا الموضوع بتاريخ : 23/06/2004      عدد الزوار 1236 زائر

القصور في النمو والترعرع  Failure to thrive  لماذا أصبح وزن طفلي ناقصا  ؟

 

ما هو القصور في النمو والترعرع ؟

 

إن القصور في الترعرع هو مشكلة تتعلق بنمو الأطفال، خاصة الذين تقل أعمارهم عن عامين. فالطفل الذي يصاب بالفشل في الترعرع يعتبر متخلفا في النمو البدني أو الحجم أو لا يزداد وزن جسمه. وهناك العديد من أسباب القصور في النمو أو الترعرع مثل انعدام الشهية للطعام ، أو نظام الغذاء الرديء ، أو وجود مشكلة طبية أو مرض ما. فالأطفال يحتاجون إلى الكثير من السعرات الحرارية لكي تنمو أجسامهم ، علما بأن القصور في النمو والترعرع قد يحدث حتى إذا بدا أن الطفل يأكل كمية كافية من الطعام.

 

كيف يخطرني طبيبي إذا كان طفلي يعاني من قصور في النمو والترعرع؟

 

يقوم طبيبك بوزن طفلك وقياسه بصفة منتظمة ويتم توضيح هذه البيانات في لوحة خاصة بنمو الطفل. فإذا كان نمو طفلك يبدو بطيئا ، سيطلب الطبيب الكشف على الطفل مرارا حتى يتمكن من تشخيص القصور في النمو والترعرع.

 

كيف تتم معالجة القصور في النمو والترعرع؟

 

تتم معالجة القصور في النمو بطريقتين.. ففي الطريقة لأولى تتم معالجة الأسباب التي أدت إلى نقص وزن طفلك .. وفي الطريقة الثانية تتم زيادة عدد السعرات الحرارية التي يتناولها طفلك.

 

أما الأطفال الرضع الذين يعتمدون على حليب الأم فيمكنهم تناول حليب مجفف      ( (Formulaإضافة إلى حليب الأم. أما الأطفال الذين يرضعون من الزجاجة فقد يكونوا بحاجة إلى زيادة الحليب المجفف بعد إعداده بطريقة خاصة.

إن معززات السعرات الحرارية هي الأطعمة ذات النسبة العالية من السعرات الحرارية مثل الجبن ، وزبدة الفول السوداني، الحليب العادي وزيوت الطعام. ويمكنه إضافة هذه الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية إلى الغذاء الذي يتناوله طفلك عادة مثل البطاطس المهروسة ، المعجنات أو البسكويت الهش.

 

وقد يوصي طبيبك بإعطاء طفلك شراب حليب ذو سعرات حرارية عالية أو إعطاؤه المزيد من الفيتامينات. أخبر طبيبك عن نوع الطعام الصحيح لطفلك . فإذا قرر طبيبك بأن طفلك قد تناول سعرات حرارية كافية ولم يزد وزنه بعد فعندئذ يمكن إجراء الفحوصات اللازمة للنظر في المشاكل الطبية التي يمكن أن تعيق نمو الطفل.

 

كيف أتفادى القصور في النمو والترعرع؟

 

إن تغذية الأطفال ربما تكون عملا صعبا فإذا كنتي أنتي وطفلك كثيرا ما يصيبكما الإحباط في زمن الوجبات عليك إخطار طبيبك عن الوسائل التي تساعد طفلك على الأكل بصورة جيدة . فالأطفال يتناولون طعامهم بصورة أفضل عند تلتقي الأسرة بأكملها عند مائدة الطعام ويقل مستوى الشدة والضيق.

 



حقوق النشر والتوزيع محفوظة لطبيب الاسرة 2004
بدعم من الشبكة المتقدمة لاضافة المواقع