الرئيسية
المقدمة
من طبيب العائلة
النفس المطمئنة
من اجل عينيك
الــجــلــد
أحباب الله
الصحة العامة
الطب الباطني
الطب الوظيفي
محاضرات
المفضلة
اتصل بنا
0       اضيف هذا الموضوع بتاريخ : 07/07/2004      عدد الزوار 1241 زائر

يوم آخر بدون تبرز

إن كثيرا من الناس يقلقون من الإمساك عندما لا يتبرزون لمدة يومين او ثلاثة .بالرغم من هذا فإنه لا يوجد في معظم الحالات , شيء خطير يستدعي القلق وإذا كنت تشعر بأنك تعاني فعلا" من الإمساك فعليك إستشارة طبيبك , لأن أنواع الإمساك المختلفة قد تحتاج الى أشكال مختلفة من العلاج.إن بعض الناس يجب أن يتبرزوا مرتين في اليوم ,بينما يحتاج البعض الآخر للتبرز مرة كل يومين.وهذه النشرة تحذرك من أخذ أي من أنواع الملينات من تلقاء نفسك,كما توضح لك ما يجب أن تعلمه لتساعد نفسك.

الاكتظاظ والتأخير 

كيف تعمل المعدة ؟تعمل المعدة بعجن الطعام جيدا وخلطه بالعصارة المعدية تم تمريره الى الأمعاء الدقيقة في شكل سائل .وهذه المادة يتم دفعها ببطء الى الأمام بحركات متموجة من عضلات.الأمعاء الدقيقة وفي نفس الوقت يتم تكسير العناصر الغذائية القيمة إلى جزيئات أصغر تمتصها جدران الأمعاء الدقيقة .وفي الأمعاء الغليظة فإن محتوياتها تتكثف ثانية بإزالة الماء عنها .وقد يحدث إكتظاظ وتأخير للبراز أذا كانت الأمعاء الغليظة تعمل ببطء شديد.

كن حذرا مع إستعمال الملينات

في أحيان كثيرة يلجأ الناس الى إستعمال الملينات دون إدراك منهم لوجود كل الإحتمالات التي تؤدي الى إكتسابهم عادة يصعب التخلص منها. وتوجد أنواع كثيرة من الملينات , ومعظمها لديها عيوب .وأسوأ شيء هو أنها تجعل المعدة كسولة جدا". والمعدة الكسولة ترفض أن تعمل إلا إذا تناول المريض الملينات .ولهذا فإن تناول الملينات بانتظام يجعل المريض يعاني فعلا من الإمساك .

ولكن ما هو البديل إذن ؟

إن العادات المنتظمة للمعدة يجب المحافظة عليها بتغذية معقولة وأشياء بسيطة تعمل أو يمتنع عن عملها .إن أي شخص يساوره أي قلق بشأن التبرز عليه أن يشرب كميات إضافية من الماء وأن يأكل العديد من الحصص كل يوم من الفواكه والحبوب وحبوب الإفطار ومصادر الألياف الغذائية الأخرى مثل الخضروات والبقوليات .وبعد هذا لو إستدعى الحال استعمال ملين للبراز.فيجب إستعماله بطريقة صحيحة لتفادي المشاكل.ويجب إختيار دواء :

1-لا يحتمل أن يسبب أي تقلصات أو إسهال أو أية أعراض جانبية أخرى.

2-أن يكون آمنا في معظم الظروف ,وكذلك للأطفال والحوامل وكبار السن.

3-لا يعمل خارج المعدة , ويجب أن ينحصر العمل على الأمعاء الغليظة.

4-لا يجعل المعدة كسولة ويجب أن يستعمل بحكمة لتجنب تحوله إلى عادة .وهذا يعني أنه يجب أن يعمل بصورة جيدة حتى خلال الإستعمال المستمر له بدون الحاجة إلى زيادة الجرعة.     0



حقوق النشر والتوزيع محفوظة لطبيب الاسرة 2004
بدعم من الشبكة المتقدمة لاضافة المواقع