الرئيسية
المقدمة
من طبيب العائلة
النفس المطمئنة
من اجل عينيك
الــجــلــد
أحباب الله
الصحة العامة
الطب الباطني
الطب الوظيفي
محاضرات
المفضلة
اتصل بنا
الأصابات الفطرية       اضيف هذا الموضوع بتاريخ : 28/06/2004      عدد الزوار 4045 زائر

الفطريات كالخمائر والفطريات الجلدية والعفن تعيش من حولك وأيضا على جلد وداخل جسمك وعادة لاتسبب أي ضرر حتى انك لا تلاحظها . ولكن تحت ظروف مناسبة فان الفطريات قد تتكاثر بسرعة وتتغير لتسبب الأمراض الفطرية .

 كيف يصاب الإنسان السليم بالأمراض الفطرية ؟

 عموما هناك طريقتين يمكن من خلالها أن تصاب بمرض فطري ، الطريقة الأولى بالعدوي من الأماكن المحيطة بك مثل سجاجيد الحمامات ، حمامات السباحة والبخار وبعض الأماكن المزدحمة الأقل نظافة . والطريقة الثانية بتكاثر الفطريات الموجود على جلدك وداخل جسمك وذلك عندما ترتفع درجة الحرارة والرطوبة في الجو وباستعمال بعض المضادات الحيوية ومركبات الكورتيزون .

 بماذا يشعر المرض عندما يصاب بمرض فطرى ؟

 الالتهابات الفطرية للجلد تظهر على شكل بقع حمراء بها قشور وقابلة للهرش . والمنطقة المصابة عادة يظهر في منتصفها منطقة سليمة . يعتبر الهرش من العلامات المميزة للأمراض الفطرية ولكن لا تحاول أبدا أن تحك جلدك لان هذا سيزيد الحالة سوء . والفطريات التي تصب الرأس تدمر جذور الشعر وبالتالي تسبب بقع من الصلع .وتلك التي تصب أظافر اليد والقدمين تجعل الأظافر سميكة بنية أو رمادية اللون وقابلة للكسر بسهولة . أما الخمائر التي تصب الفم تظهر على شكل بقع مؤلمة رمادية أو بيضاء اللون على الغشاء المخاطي المبطن لتجويف الفم ، أو على شكل التهابات على زوايا الفم . والخمائر التي تصب المهبل تسبب افرازات بيضاء مع هرش شديد .

بعض الأمراض الفطرية الشائعة :

1-    تينيا القدم ( القدم الرياضي ) ، ويظهر المرض بين أصابع على هيئة بقع قابلة للهرش تتحول إلى بقع حمراء ذات قشور عندما تحك الجلد بيدك ، هذا النوع من الالتهابات منتشر جدا بين الرياضيين وهو شديد العدوي ويمكن أن تصاب به بسهولة عندما تمشي في الأماكن الحارة والرطبة مثل أحواض السباحة وحمامات البخار والحمامات العامة .

ب تينيا الجلد وفروة الرأس :

تينيا الجلد تظهر على هيئة بقع دائرية صغيرة حمراء قابلة للتقشر والهرش وتصب الجسم واسفل البطن ، بينما سعفة الرأس  يمكن أن تسبب سقوط الشعر في بقع صغيرة . وتعتبر تينيا الجلد وسعفة الرأس من الأمراض المعدية جدا والمنتشرة بين الأطفال المقيمين في المناطق الريفية والشعبية المزدحمة التي تفتقر إلى ظروف الصحة العامة السليمة .

ج - التينيا المبرقشة :

وهي مرض لا يرتبط ببلد معين ويظهر على شكل بقع متعددة الألوان أو بنية على الصد والرقبة والظهر ، وهي على عكس الاعتقاد السائد فإنها غير معدية وغير قابلة للهرش ، ولكنها تنتشر عادة بين افراد الأسر التي تعيش تحت نفس الظروف . ويشتد المرض في الصيف في المناطق الحارة الرطبة .

 هل يجب استشارة الطبيب ؟

 نعم . اذا شعرت انك بمرض فطري فمن الحكمة ان تستشير الطبيب ولا تحاول أن تعالج نفسك وسوف يقرر طبيبك أي كبسولات أو مرهم للعلاج أو بكليهما على حسب شدة المرض ومدي انتشاره . يجب أن تتبع ارشادات الطبيب بدقة ولا توقف العلاج من تلقاء نفسك او بمجرد زوال الأعراض حيث ان الامراض الفطرية تنتكس وتعاد الظهور مرة ثانية بكثرة .

 ماذا تفعل لتجنب الاصابة بالامراض الفرية ؟

  جفف جلد بعناية بعد كل استحمام .

-        ضع قليل من بودرة التلك في ثنايات جلدك لتمنع حدوث البلل .

-         استعمل مناشف نظيفة يوميا .

-         ارتد جوارب نظيفة وجافة يوميا .

-         لا تستعمل او ترتدي ملابس الآخرين .

-         لمنع تينيا القدم ، اغسل قدميك يوميا بماء بارد وجففهما جيدا ثم قليل من بودرة التلك .

-         ارتد صناديل مقاومة للماء في الاماكن العامة مثل حمامات السباحة

-         لمنع الاصابة فطر الاظافر ، قص اظافرك وجففهم باستمرار .

-         لا تتعاطي المضادات الحيوية أو أي ادوية اخرى بدون استشارة الطبيب .



حقوق النشر والتوزيع محفوظة لطبيب الاسرة 2004
بدعم من الشبكة المتقدمة لاضافة المواقع