الرئيسية
المقدمة
من طبيب العائلة
النفس المطمئنة
من اجل عينيك
الــجــلــد
أحباب الله
الصحة العامة
الطب الباطني
الطب الوظيفي
محاضرات
المفضلة
اتصل بنا
الجـلــــد - أمراض شائعة       اضيف هذا الموضوع بتاريخ : 26/06/2004      عدد الزوار 4490 زائر

الجلد (Skin)وبعض الأضطرابات الشائعة


يتكون الجلد من طبقتين: الطبقة السطحية التي نراها ظاهرة للعيان، والتي هي عبارة عن غطاء رقيق يسمى البشرة (
Epidermis) والطبقة التي تحتها مباشرة وتسمى الأدمة (Dermis) ، وهذه اثخن من تلك وتحتوي على كثير من البنيات أو التركيبات، كالجريبات الشعرية وغدد العرق، كما تتوضع تحتها طبقة من الدهن تسمى طبقة الدهن تحت الجلد.

أن طبقة البشرة السطحية هي طبقة نشيطة منتجة للخلايا، فخلايا قاعدتها تنقسم بشكل مستمر لإنتاج خلايا جديدة، تموت بشكل بطيء عندما تمتلئ بمادة صلبة تسمى القيراتين (
Keratin) وهي، إثناء ذلك تتحرك باستمرار من الأسفل نحو سطح الجلد حيث تتوسف وتسقط من ذاتها، أو إثناء الاستحمام، أو نتيجة الاحتكاك مع الملابس والأشياء الأخرى، أن إنتاج الخلايا بشكل مستمر في قاعدة البشرة يتناسب طردا مع الفقدان المستمر للخلايا من على سطح الجلد، وتبلغ الفترة الزمنية ما بين إنتاج الخلية البشرية في قاعدة البشرة حتى توسفها وفقدانها من سطح الجلد حوالي شهر تقريبا.

اضطرابات الجلد والشعر والأظافر (
Skin, hair and nail disorders)
الجلد عضو يحيط بكامل الجسم، لذلك يتميز باتساع سطحه، وهو صلة الوصل مع الوسط الخارجي، فهو يحوي ملايين النهايات العصبية البالغة الصغر والتي تسمى المستقبلات، وهي التي تجعل الإنسان يشعر باللمس والحرارة والبرودة والضغط والألم، أضف إلى ذلك، انه نسيج مرن، يلعب دورا مهما في المحافظة على رطوبة وحرارة الجسم ويزود الإنسان بالمعلومات التي يحتاجها عن كل ما يحيط به، وهو يحوي غددا زهمية تنتج مادة شمعية (الزهم) تساعد على حفظ الجلد لينا، وغددا عرقية تفرز سائلا مائيا (العرق) يساعد على تبريد حرارة الجسم، وأوعية دموية صغيرة تتوسع في الجو الحار وتتضيق في الجو البارد فتساعد على تنظيم حرارة الجسم، كما يحوي آلاف الجريبات الشعرية، التي هي حفر لخلايا نشيطة منقسمة تنتج الأشعار باستمرار، تتوضع أعداد هائلة منها في الرأس والعانة وتحت الابطين.
يلاحظ سريعا أي تغير يطرأ على أن المواضيع المدروسة هنا تتعلق غالبا مثل الحكة والتورم والألم.
في الحالات الطبيعية نجد أن جلد الإنسان يجدد نفسه بنفسه، فهناك على الدوام خلايا جديدة تتشكل في الطبقة السفلية منه وخلايا تموت وتتوسف (تتقشر وتسقط).

الأكزيما والتهاب الجلد (
Eczema and dermatitis)
الأكزيما نوع من التهاب الجلد، وبعض الأطباء يستعملون تعبير الأكزيما ليصفوا التهاب الجلد من منشأ داخلي، الذي يحدث عادة بسبب الارجية (
Allergies) التي تصيب بعض الناس أكثر من البعض الأخر.
يتضمن التهاب الجلد، من ناحية أخرى أيضا، حالات تسببها عوامل خارجية وتصيب البشرة بنفس الطريق (عند كل الناس) مثل حروق الشمس.
تتصف الأكزيما، بالتهاب الجلد والاحمرار والحكة، والتوسف والتنفط (حدوث نفطات)، كما يصبح الجلد تدريجيا، في المنطقة المصابة، اثخن ويتغير لونه ونلفت النظر إلى أن للاكز يما أنواعا عديدة تصيب البالغين بشكل عام، سندرس فيما يلي أكثرها شيوعا.

التهاب الجلد بالتماس:(
contact dermatitis)
هذه الحالة، تسببها ردة فعل الجلد تجاه بعض المواد التي تلامسه، فإذا كنت من الأشخاص شديدي الارجية من مادة ما (نبتة مثلا) ولا مستها سهوا أو عمدا فان الجلد سرعان ما يصبح حاكا ومحمرا، كما تظهر النفطات الواخزة التي يمكن أن تتجمع لتشكل نفطات كبيرة تتفجر ثم تنقشر، وإذا انتقلت الآثار الكيميائية الدقيقة من المادة التي سببت الارجية من جزء إلى أخر في الجسم يمكن أن يظهر التهاب الجلد بالتماس أيضا في الجزء الآخر.
بعض أنواع التهاب الجلد بالتماس تكون أبطأ ظهورا، مثل الارجية تجاه النيكل (الوجه الداخلي للساعة أو الاسوارة أحيانا) فأنها تؤدي إلى حمرة وتقشر وبقع حاكة في الجلد ربما تستغرق اسابيعا أو اشهرا إلى أن تظهر، وإذا استمرت المواد المخرشة بالاحتكاك مع الجلد فسوف ينتشر التهاب الجلد بالتماس إلى منطقة أوسع.

الأكزيما الدهنية: يصيب هذا النوع من الأكزيما البالغين والأطفال بطرق مختلفة ، فعند البالغين يمكن أن تصبح التجاعيد التي بين الأنف وزاوية الفحم حمراء متقشرة وحاكة، وعند الرجال يمكن انتشر هذه الحالة في منطقة اللحية والمناطق ذات الشعر في الصدر والظهر، ويمكن أن تصيب أيضا تجاعيد الجلد الأخرى، وإذا حدثت بإحدى طيات الجلد الرطبة فأنها تعرف بالتسميك، كما تسبب في حالاتها المعتدلة قشرة الرأس ، وهي تشاهد ضمن العائلة، وتظهر وتختفي عادة خلال العديد من السنوات ولا تزال مجهولة السبب.

اكزيما ربات البيوت: أن الأشخاص الذين يستعملون باسمرار سوائل غسيل الأطباق والمساحيق والمنظفات والشامبو، يؤذون جلد أيديهم في اغلب الأحوال، فيصبح جافا وخشنا محمرا، ويمكن أن يثخن ويتشقق ويصبح متقشرا وحاكا، ومثل هذا النوع من الأكزيما يظهر عند الأشخاص الذين تتعرض أيديهم باستمرار للمواد الكيميائية المخرشة أثناء عملهم، وعند بعض سيدات البيوت.

الأكزيما المخرشة: يميل الجلد عند الأشخاص المسنين إلى الجفاف في منطقة الساقين، وهذا يؤدي إلى حمرة وتقشر وحكة.

عسر التعرق: في هذا النوع من الأكزيما تنتشر النفطات الحاكة في راحة اليدين وأخمصي القدمين ويمكن لهذه النفطات أن تنفجر وتنزف وتسبب ضعفا واهتراء في المناطق المجاورة، وبعضها الآخر يزول دون أن ينفجر ويخلف بقعا بنية تحت الجلد.
يمكن أن تدوم بعض أنواع الأكزيما لمدة أسبوعين أو أربعة أسابيع ثم تختفي تلقائيا وتميل الهجمة للشفاء، وفي بعض الهجمات السيئة قد يشعر المصاب بالوهن.

الأكزيما القرصانية: حالة مجهولة السبب تظهر بشكل أقراص حمراء متقشرة ونازفة وحاكة على اليدين والساقين في اغلب الأحيان، تدوم الإصابة لعدة اشهر ثم تختفي من تلقاء نفسها ويكون شفاؤها دون رجعة.

التهاب الجلد الحلثي الشكل: يظهر في هذا الاضطراب النادر نفطات على الأرداف، الظهر، فروة الرأس، الأطراف وعلى ظهر اليدين والقدمين، وتكون النفطات حاكة بشدة وربما تستمر لعدة اشهر أو سنوات، وإذا حدثت الإصابة في مرحلة الطفولة فأنها تحدث بشكل هجمات تتخللها فترة من الهجوع ثم تشفى نهائيا في سن البلوغ.
يحدث التهاب الجلد الحلثي الشكل عادة بسبب الارجية تجاه بروتين القمح (الغلوتين أو الغروين) الذي يمكن أن يسبب أيضا اضطرابا في الأمعاء يؤدي إلى الإصابة بإسهال مزمن، وفي حالات أخرى يكون السبب مجهولا.

المضاعفات: أن الأكزيما والتهاب الجلد ليسا خطرين على صحة الإنسان، ولكن يمكن أن يكونا مزعجين له، ونلفت انظر إلى انه إذا تفجرت النفطات أو إذا حكت فان ذلك قد يؤدي إلى انتقال الإصابة إلى مناطق أخرى.

العلاج:
العلاج الذاتي: يفيد كثرا إتباع الإرشادات التالية:
- تتحسن اكزيما اليدين إذا ارتدى المصاب قفازات مطاطية فوق قفازات من القطن لفترات قصيرة إثناء استعمال المواد المخرشة مثل مواد التنظيف.
- تجفيف اليدين جيدا بعد غسليهما، ودهنهما بمرهم غير معطر عدة مرات كل يوم.
- تجنب مسببات التهاب الجلد بالتماس يؤدي إلى اختفاء الحالة خلال أسابيع قليلة.
- يمكن تسريع عملية الشفاء باستعمال مرهم ستيروئيدي يحوي (5%) هيدروكورتيزن، شريطة عدم تعريض الجلد أبدا للمواد المخرشة.
- أن كان السبب هو ارجية من بعض أنواع الطعام، فيمكن تجربة حمية انتقاية لكشف نوع الطعام المسبب للحالة. لكننا ننصح باستشارة الطبيب قبل بدء أي نوع من الحمية لان الأخطاء في ذلك قد تؤدي إلى مضاعفات سيئة، وهو يرتب إجراء اختبارات خاصة لمعرفة أسباب الارجية.

العلاج الاختصاصي: بالاعتماد على نوع الازيما ربما يصف الطبيب مرهما ستيروثيديا ليسرع عملية الشفاء الطبيعية، أو ربما يحاول اكتشاف السبب الباطني، وهذا ربما يتطلب أجراء اختبارات عامة للدم والجلد ليقرر سبب الارجية الموجودة وإذا شك بوجود التهاب جلد بالتماس، عندها قد يضع بعض المواد المشتبه بها كمسبب للارجية، فوق الجلد مباشرة لمعرفة أيا منها هو السبب.
يمكن التحكم بالتهاب الجلد الحلثي الشكل الناتج عن الارجية تجاه الغروين بالحمية من الطعام المحتوي عليه.
وفي كل الأحوال إذا لم يعرف سبب الارجية الباطني، فان الطبيب سيصف لمريضه العلاج المناسب.

العُد الشائع والعُد الوردي (
Acne vulgaris and acne rosacea)
يسمى العد الشائع عادة، (حسب الشباب)، وهو حالة تظهر فيها بقع مختلفة الأنواع على الجلد، تكثر مشاهدتها عند الفتيان والفتيات في سن البلوغ، لذلك فأنها تناقش ضمن مشاكل سن البلوغ الخاصة .
العد الوردي حالة مجهولة السبب تتضخم فيه أوعية الدم الصغيرة المتوضعة تحت الجلد في منطقة الوجنتين، الأنف، والجبهة، لعدة أسابيع أو اشهر، وتصبح مثل علامات حمراء على الوجه وفي بعض الحالات يحمر الجلد كثيرا وقد تظهر عليه بقع ممتلئة قيحا، كما يحدث التهاب العيون عند نصف المصابين تقريبا أن العد الورجي غير مؤلم ويصيب البالغين ويدوم عدة سنين يبدي خلالها فترات من التحسن ثم يعاود نشاطه .
العلاج: لدى مراجعة الطبيب فانه يصف مضادا حيويا فعالا يؤدي إلى تحسن الحالة خلال عدة أسابيع، ولكن يلاحظ عادة معاودة الحالة بعد التوقف عن اخذ العلاج، مما يتطلب تكرار استعمال الدواء.

داء الصداف (
Psoriasis)
في الحالات الطبيعية نجد أن جلد الإنسان يجدد نفسه بنفسه، فهناك على الدوام خلايا جديدة تتشكل في الطبقة السفلية منه وخلايا تموت وتتوسف (تتقشر وتسقط) في الطبقة.

 



حقوق النشر والتوزيع محفوظة لطبيب الاسرة 2004
بدعم من الشبكة المتقدمة لاضافة المواقع